آیا علی ابن ابیطالب در نماز مست بوده است؟
تمام این احادیث نوشته شده در پائین که متن عربی بدون دخل و تصرف است این مفهوم را دارند که علی ابن ابیطالب پیش از حکم تحریم مشروب در حال مستی به نماز می رود و سوره ی کافرون را کاملا اشتباه و درهم میخواند:
قُلْ یَا أَیُّهَا الْكَافِرُونَ * لاَ أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ* ونحن عابدون ما عبدتم...
بگو ای کسانییکه کافر هستید! پرستش نمیکنم آنچه را که شما میپرستید و ما پرستشکنندگان آن چیزی هستیم که شما میپرستید...
و محمد ابن عبدالله پس از آگاهی این آیه را از قول الله بیان نمود:
لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى
در حال مستی نزدیک نماز نشوید.
اگر این موضوع توهین است؛ پس چه کسی در حالت مستی نماز خوانده است؟
حدثنا أبو عبد الله محمد بن یعقوب الحافظ ثنا علی بن الحسن ثنا عبد الله بن الولید ثنا سفیان وحدثنا أبو زكریا یحیى بن محمد العنبری ثنا أبو عبد الله البوشنجی ثنا أحمد بن حنبل ثنا وكیع ثنا سفیان عن عطاء بن السائب عن أبی عبد الرحمن السلمی عن علی رضی الله عنه قال: دعانا رجل من الأنصارقبل أن تحرم الخمر فتقدم عبد الرحمن بن عوف وصلى بهم المغرب فقرا قُلْ یَا أَیُّهَا الْكَافِرُونَ* فالتبس علیه فیها فنزلت * ا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى هذا حدیث صحیح الإسناد ولم یخرجاه وقد اختلف فیه على عطاء بن السائب من ثلاثة أوجه هذا أولها وأصحها والوجه الثانی.
حدثناه أبو زكریا العنبری ثنا أبو عبد الله البوشنجی ثنا أحمد بن حنبل حدثنا عبد الرحمن بن مهدی ثنا سفیان عن عطاء بن السائب عن بن عبد الرحمن عن علی رضی الله عنه ثم أنه كان هو وعبد الرحمن ورجل آخر یشربون الخمر فصلى بهم عبد الرحمن بن عوف فقرأ:
قل یا أیها الكافرون فخلط فیها فنزلت لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى
حدثناه أبو زكریا العنبری ثنا أبو عبد الله البوشنجی ثنا مسدد بن مسرهد أنبأ خالد بن عبد الله عن عطاء بن السائب عن أبی عبد الرحمن ثم أن عبد الرحمن صنع طعاما قال فدعا ناسا من أصحاب النبی ، فیهم علی بن أبی طالب رضی الله عنه فقرأ قُلْ یَا أَیُّهَا الْكَافِرُونَ * لاَ أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ* ونحن عابدون ما عبدتم فأنزل الله عز وجل * یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ} هذه الأسانید كلها صحیحة والحكم لحدیث سفیان الثوری فإنه أحفظ من كل من رواه عن عطاء بن السائب» (المستدرك4/142-143). فها هو یصحح هذه الروایات ویوافقه الذهبی علیها.
غیر أن الحاكم رواه فی مستدركه ونبه على أن الخوارج زعموا أن الذی قرأ وصلى هو علی دون غیره وقد برأه الله منها (أی من هذه الفریة) فإنه روای الحدیث» (المستدرك2/307)
ورواه الترمذی بلفظ « 3026 حدثنا سوید أخبرنا بن المبارك عن سفیان عن الأعمش نحو حدیث معاویة بن هشام حدثنا عبد بن حمید حدثنا عبد الرحمن ابن سعد عن أبی جعفر الرازی عن عطاء بن السائب عن أبی عبد الرحمن السلمی عن علی بن أبی طالب قال ثم صنع لنا عبد الرحمن بن عوف طعاما فدعانا وسقانا من الخمر قال أبو عیسى هذا حدیث حسن صحیح غریب» (سنن الترمذی5/238 والبزار فی مسنده2/211 مسند عبد بن حمید1/56).[ یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ]فأخذت الخمر منا وحضرت الصلاة فقدمونی فقرأت قل یا أیها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ونحن نعبد ما تعبدون قال فأنزل الله تعالى
عن عطاء بن السایب عن أبی عبد الرحمن السلمی أن رجلا من الأنصار صنع طعاما فدعا علیا وعبد الرحمن بن عوفوناسا من أصحاب النبی ، فسقاهم الخمر فلما حضرت المغرب قدموا علیا فقرأ قل یا أیها الكافرون فخلط فیها فأنزل الله تعالى * یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى (تفسیر الثوری ص96)
وهذا ما فهمه الشوكانی قائلا «رواه الترمذی وصححه (نیل الأوطار9/53(
واحتج به القرطبی وابن الجوزی وابن كثیر والسیوطی فی تفاسیرهم (تفسیر القرطبی 5/200 زاد المسیر2/128 تفسیر ابن كثیر1/511 2/165). والسیوطی صرح بتصحیح العلماء له ولم یعترض علیهم (الدر المنثور2/165 وفی لباب النقول له أیضا ص57 فتح القدیر1/472 للشوكانی(
ورواه أبو داود فی سننه «3671 حدثنا مسدد ثنا یحیى عن سفیان ثنا عطاء ابن السائب عن أبی عبد الرحمن السلمی عن علی بن أبی طالب علیه السلام ثم أن رجلا من الأنصار دعاه وعبد الرحمن بن عوف فسقاهما قبل أن تحرم الخمر فأمهم علی فی المغرب فقرأ { قل یا أیها الكافرون فخلط فیها فنزلت * لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ }(سنن أبی داود3/202 ح رقم3671 ورواه البیهقی فی سنن1/389(
« موسى بن هرون، قال: ثنا عمرو بن حماد، قال: ثنا أسباط، عن السدی، قال: نزلت هذه الآیة: یسألونك عن الخمر والمیسر الآیة، فلمیزالوا بذلك یشربونها، حتى صنع عبد الرحمن بن عوف طعاما، فدعا ناسا من أصحاب النبی ( ص ) فیهم علی بن أبی طالب، فقرأ: قل یا أیها الكافرون ولم یفهمها، فأنزل الله عز وجل یشدد فی الخمر: * أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ (تفسیر إبن جریر الطبری ج/493)
وقد ذكر الحافظ فی الإصابة أن هذه القصة معروفة لعبد الرحمن بن عوف (6/250(
وذكرها المتقی الهندی فی كنر العمال (2/385(
واحتج بها البكری الدمیاطی فی إعانة الطالبین (4/174(
وفی هذا رد على من طعن بابن تیمیة لمجرد قوله «وقد أنزل الله فی علی { أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى } لما صلى فقرأ واختلط» (منهاج السنة7/237(
هیچ نظری موجود نیست:
ارسال یک نظر